مرحبا بكم معنا
 
الرئيسيةkhabouzia1بحـثالتسجيلدخول
11111111111

عداد +ساعة
relojes web gratis
اعرف يوم ميلادك
Mois
Date
Annee

ساعة عالمية
Place holder for NS4 only

شاطر | 
 

  القضية الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djallalaissa16
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: القضية الفلسطينية    الإثنين سبتمبر 27 2010, 13:41



ظهرت القضية الفلسطينية كقضية محورية مع بداية القرن20 تزامنا مع الضعف الذي سيطر على العثمانيين و بداية التوغل الغربي في المنطقة العربية المشرقية.ثم مالبثت الاوضاع ان تفجرت ,ونشب الصراع العربي الاسرائيلي الذي تمخضت عنه حروب مدمرة.

فكيف تفجرت القضية الفلسطينية؟وما ابرز محطات الصراع العربي الاسرائيلي؟

І اشكال ومظاهر التمركز الصهيوني بفلسطين

1- بداية التسرب الصهيوني الى فلسطين الى غاية 1917

تاسست الحركة الصهيونية في مدينة بال السويسرية سنة 1897 بزعامة " تيودور هيرتزل " ( انظر الصورة ) ,وسعت الى خلق وطن قومي لليهود بفلسطين. وقد تعزز هذا الهدف بعد اعلان وعد بلفور 1917القاضي بانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ( انظر الصورة ) .

وفي الاطار نفسه بدأ التسرب الاقتصادي للحركة الصهيونية عن طريق شراء اليهود للاراضي من الفلسطينيين باثمنة مغرية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- مظاهر و اشكال التمركز الصهيوني بفلسطين فيما بين الحربين

فرضت ابريطانيا الانتداب ( انظر الخريطة ) على فلسطين سنة1922 و اعطى هذا الانتداب ضمانات لليهود لاقامة دولتهم بارض فلسطين.وخلال فترة انتدابها شجعت السلطات البريطانية اليهودعلى الهجرة والاستقرار بفلسطين, و أثقلت الفلاحين العرب بالضرائب في انتظار مصادرة اراضيهم ومنحها لليهود.

3- أشكال التمركز الصهيوني بفلسطين بين 1939و1948

عمل اليهود على تركيز نفودهم بفلسطين,ولذلك أسسوا منظمات سرية ارهابية منها منظمة " شتيرن " و" أراغون " و "هاغانا " بهدف مواجهة المقاومة الفلسطينية, كما حصلوا على الدعم الأمريكي خاصة بعد أعلان اليهود أنهم سيشكلون حاجزا ضد تسرب الشيوعية في حال قيام دولة خاصة بهم.

و هكذا,ونظرا للصراع الفلسطيني مع اليهود, فقد اقترحت منظمة الامم المتحدة مشروع قرار لتقسيم فلسطين الى قسمين أحدهما عربي و الاخر يهودي, لكن العرب رفضوه , في حين اعلن اليهود عن قيام دولة اسرائيل في ماي 1948.( انظر خريطة التقسيم )

И ردود الفعل الفلسطينية على التمركز الصهيوني

1- المقاومة السلمية: تزعمتها بعض الجمعيات مثل الجمعية الخيرية الاسلامية + خطب في المساجد و الكنائس+الجرائد و المجلات+التمويل المالي العربي+مقاطعة الضرائب و السلع الصهيونية+ توعية العرب بخطورة التفريط في اراضيهم لليهود...

2- المقاومة المسلحة: اندلاع مجموعة من الثورات اشهرها ثورة البراق سنة 1929+ ثورة عز الدين القسام...

و بعد تأسيس الصهاينة لدولتهم اسرائيل , شرعوا في ارتكاب المجازر في حق العرب مما ادى الى هجرة عشرات الالاف من الفلسطينيين الى مناطق اخرى و الى الدول العربية المجاورة ( اللاجئون ) . ثم انشأت مجموعة منهم منظمة التحرير الفلسطينية التي ترأسها منذ 1969 الراحل ياسر عرفات ( انظر الصورة ). و اعتبرت المنظمة هي الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني.و خلال سنة 1988, تم الاعلان في الجزائر عن ميلاد الدولة الفلسطينية التي لم يكتب لها النجاح حتى وقتنا الحاضر.

Щ مراحل الصراع العربي الاسرائيلي

1- اهم محطات الصراع العسكري :

• النكبة الاولى سنة1948 و انهزم فيها العرب و تمكنت اسرائيل من السيطرة على مناطق واسعة من فلسطين.

• العدوان الثلاثي على مصر 1956 , وقد شاركت فيه اسرائيل وفرنسا و ابريطانيا, وجاء بعد تأميم الرئيس المصري جمال عبد الناصر لقناة السويس سنة 1956 وقد توقف العدوان بعد تهديد السفيات بالتدخل الى جانب مصر.

• الحرب العربية الاسرائيلية الثانية 1967 ( او حرب الستة ايام) وقد كانت مفاجئة بالنسبة للعرب., واستطاعت اسرائيل السيطرة على هضبة الجولان السورية و صحراء سيناء بمصر و اغلقت قناة السويس في وجه الملاحة الدولية , بالاضافة الى السيطرة اليهودية على الضفة الغربية و قطاع غزة بالكامل.

• حرب اكتوبر او رمضان 1973 , فاجأ العرب خلالها اسرائيل , و شاركت فيها عناصر من جيوش الدول العربية ومنها المغرب...وقد تمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس و تحطيم الجدار الدفاعي الاسرائيلي المعروف بخط بارليف, و خلال الحرب أوقف العرب تصدير النفط الى كل الدول التي ساندت اسرائيل في الحرب( انظر الخريطة ).

-2 المجهودات السياسية لحل الصراع العربي الاسرائيلي

- وقعت مصر و اسرائيل اتفاقية السلام المعروفة بكامب ديفيد سنة 1978, ونصت على تجنب الاعمال العدائية بين الدولتين و استرجاع مصر لسيناء...لكن الاتفاق اثار خلافات عربية كبيرة , فتم نقل مقر الجامعة العربية مثلا من القاهرة الى تونس.

- مؤتمر السلام بمدريد و أوسلو بين الفلسطينين و اليهود ( اتفاقية غزة أريحا أولا ).+ انسحاب الجش الصهيوني من جنوب لبنان .

- 2002 اقتراح خارطة الطريق و هو برنامج لحل المشكلة الفلسطينية الاسرائيلية عبر مراحل..

و نشير الى الدور الايجابي الذي لعبه المغرب لايجاد حلول للقضية العربية الاولى, فقد احتضن المغرب العديد من القمم العربية , ويرأس لجنة القدس... هذا بالاضافة الى الدعم الذي قدمه الشعب المغربي لاخوانهم بفلسطين سواء بالمسيرات المليونية او بالدعم المباشر لانتفاضة اطفال الحجارة الاولى و الثانية..

و يستمر النضال الفلسطيني...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khabouzia1.maghrebarabe.net
 
القضية الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
khabouzia1 :: 

@ منتدى التعليم @

-
انتقل الى: